الرئيسية » بحوث ومقالات » الملل والنحل » الاستشهاد بحديث فتح القسطنطينية على صحة العقيدة الماتريدية

الاستشهاد بحديث فتح القسطنطينية على صحة العقيدة الماتريدية

وردني هذا السؤال من أحد الإخوى -جزاه الله خيرًا

كيف الفرقه الماتوريديه فرقه باطله ومحمد الفاتح كان ماتوريديا وهنالك حديث للرسول صلى الله عليه وسلم عن فاتح القسطنطينيه ؟؟!

فقلت:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

هذا الكلام عليه أمور

1- لم يثبت -بحسب علمي- أن محمد الفاتح ماتريدي العقيدة، وإنما قيل ذلك لأنه تركي، والأتراك ينتشر فيهم هذه العقيدة، لكن ثبوت أنه ماتريي يحتاج إلى الدليل.

2- قول (فلنعم الأمير أميرها، ولنعم الجيش ذلك الجيش) هذا مختلف في صحّته، لأنه من رواية “عبد الله بن بشر” وفيه اختلاف: هل هوالغنوي او الخثعمي، وهل هما شخصان أم شخص واحد

3- (لو قلنا أنه صحيح) فالاستشهاد بهذا الحديث يتعارض مع عقيدة الماتريدية، فالحديث آحاد، والماتريدية لا يأخذون العقائد من الأحاديث الآحاد، فمن صار أو كان ماتريديًا فسد استشهاده به.

4- الاستشهاد بهذا أساسًا لا يصح، فقد قال الرسول ﷺ: (نعم النساء نساء الأنصار) ولا شك بأن خير نساء حين قال الرسول ﷺ ذلك فاطمة بنت محمد، وهي ليست أنصاريّة، وقال: (نعم الرجل عبد الله) يعني ابن عمر، ولاشكّ أن أبا بكر وعمر وعثمان وعلي خير من ابن عُمر… كما أن ابن عمر ونساء الأنصار لم يكونوا ماتريديّة.

5- لو صح الاستشهاد بمثل هذا، فالاتراك معروف عنهم الحن في القرآن، فغالبهم يقرأ حرف الواو أشبه بال v الإنجليزيّة، فهل نقول أن محمد الفاتح كان يقرأ هكذا (كما قيل ظنًّا أنه ماتريدي) ويُستشهد بالحديث على قراة القرآن هكذا؟

6- (مع اننا أفسدنا صحة الاستشهاد بهذا الكلام على التفضيل من كل وجه) فإن استطاعوا إثبات أن محمد الفاتح كان ماتريديًا، فهل هناك أمير جيث في تلك الفترة من أهل السنة فنقول أن محمد الفاتح خير منه؟

7- وحتى لو كان ذلك، فالمدح كان من حيث الإمارة، وليس من حيث العقيدة.

والله أعلم

شاهد أيضاً

العلماء الذين قالوا بكُفر النّصيرية (العلويّة)

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: من أشهر الفتاوى في كفر …